سياسة

النجيفي : يعلن دعمه للعبادي لفترة ثانية بشروط

الحياة الاخبارية

أعلن نائب رئيس الجمهورية إسامة النجيفي، تأييده لحصول رئيس الوزراء حيدر العبادي على فترة جديدة إذا أوفى بشروط منها حصر السلاح بيد سلطة الدولة والتوازن في العلاقات الخارجية.

وقال النجيفي في مقابلة مع “رويترز” تابعتها الحياة الاخبارية ، عندما سئل هل سيدعم العبادي “هذا وارد جدا بالطبع… لكن هذا الأمر لم يتم إلى حد الآن نحتاج إلى مفاوضات قبل ذلك، ولكن (سياساته) هي التيار الأقرب لنا في موضوع الانتخابات المقبلة”.

وأضاف، أنه “ينبغي للعبادي أن يحسم وضعه بالنظر إلى انتمائه إلى حزب الدعوة”، موضحا “يجب أن يخرج من هذه المظلة إلى المظلة الوطنية وممكن أن يحصل على تأييد كبير من أوساط الشعب العراقي”.

وتابع النجيفي: “نحن ندعمه لكن ليس بدون شروط، لابد من اتفاق سياسي مبني على المصالح المشتركة للعراقيين والخروج من الطائفية السياسية، والسيطرة على السلاح والعلاقات الدولية المتوازنة، ولدينا منهج كامل إذا اتفقنا عليه ممكن أن نكون سويا”.

وأضاف أنه “من غير المعقول أن نجري انتخابات في ظل السلاح المنتشر بهذه الكثافة أو في ظل نزوح ملايين الناس عن ديارهم أو عدم قدرتهم على العودة، هذه ستشوه الانتخابات”.

وأشار النجيفي، إلى أن “الموصل ستحتاج إلى 30 مليار دولار لإعادة بناء المدينة وبنيتها التحتية”.
وبين، أن “التقديرات تشير إلى أن 70 بالمئة تقريبا من المدينة قد دمر أو تضرر بشكل كبير، البنية التحتية ووسائل الحياة والمياه والطاقة والمستشفيات كلها مدمرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى